رعاية الطلاب

نبذه مختصره عن رعاية الطلاب
رعاية الطلاب ليست خدمه للشباب بل هي عمليه متكاملة تهدف الى مساعده الشباب على النمو العقلي والاجتماعي والجسمي والانفعالي ولذلك يمكن تحديد ماهيه رعاية الطلاب بانها خدمات مهيئة أو أنشطه منتظمة وتهدف الى تنميتهم نموا متكاملا يتناسب مع إمكانياتهم وتحقق رغباتهم ويكون منهم مواطنين صالحين يساهون في بناء مجتمعهم وتقدمه .

  • الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة برعاية الطلاب

تهدف رعاية الطلاب الى اطلاق طاقات الشباب وصقل مواهبهم وتنميه قدراتهم على التفكير ، وتدريبهم على القيادة وتحمل المسئولية وذلك عن طريق إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة المختلفة التي تساهم في دعم وتكوين الطلاب وتكاملهم من خلال الأنشطة المختلقة وكذلك توثيق الروابط بين أعضاء هيئه التدريس والطلاب وحرصا من الدولة على توفير أوجه الرعاية المطلوبة للشباب من خلال المعاهد والكليات فقد تم إنشاء جهاز لرعاية الطلاب يعمل على تحقيق الأهداف التالية :-  

  1. أشباع احتياجات الطلاب الجسمانية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها .

  2.  مساعده الطلاب على التمتع بشخصيه متكاملة والمساعدة على إكساب الطالب سمات للمواطن الصالح ( تحمل المسئولية – التعاون- العمل بروح الفريق – القيادة ) .

  3. التدخل لإزالة الصعاب من الطالب وتفوقه عن مواصلة الدراسة .

  4. اكتشاف المواهب الرياضية والثقافية والفنية والعمل على تنميتها وتشجيعها واستثمار طاقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع .

  5.  عمل التوعية اللازمة للطلاب يهدف حماية الشباب من الانحراف .

أولا :- الأنشطة الطلابية :-

  1. يقدم قسم رعاية الطلاب الرعاية الكاملة للطلاب التي تظهر القدرات الخاصة المتميزة لهم وبما يساعدهم على تنميه قدراتهم وصقل مواهبهم مما يؤدى إلى تنميه شخصيتهم لتصل الى الشخصية السوية المكتملة وذلك من خلال تنفيذ كافه الأنشطة الطلابية متمثلة في سبعه لجان
    1 النشاط الرياضي :- يختص بتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها وذلك عن طريق تكوين الفرق الرياضية وأقامه المباريات والمسابقات والمهرجانات الرياضية داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة وعمل مسابقات للألعاب الفردية وتصعيد الفائزين على مستوى الجامعة .
  2.  نشاط الخدمة العامة والجوالة :- تختص بدعم الحركة الكشفية والمشاركة في مشروعات الخدمة العامة وتنفيذ برامجها لخدمه البيئة والمجتمع وذلك من خلال أقامه معسكرات تدريب للطلاب على الحركة الكشفية والمشاركة في المهرجانات الكشفية والإرشادية وأقامه معسكرات للخدمة العامة والنظافة والتشجيع وذلك لخدمه الكلية والبيئة المحيطة وأقامه حملات التبرع بالدم .
  3. النشاط الاجتماعي والرحلات :- يختص بتميه الروابط الاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئه التدريس والعاملين وبث التعاون بين الطلاب وتنظيم الرحلات والثقافية وأقامه مسابقات الطالب المثالي وتقديم الدعم الاجتماعي للطلاب الغير قادرين من خلال عمل الأبحاث الاجتماعية وتقديم أجهزة تعويضيه لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال صندوق التكافل الاجتماعي .
  4. النشاط الثقافي :- يختص بتنظيم أوجه النشاط الثقافي وتنميه الوعي في قضايا الوطن بما يرشح مفاهيم الديمقراطية ونشر ثقافيه حقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية – وكذلك عمل المهرجان الأدبية –والشعرية ومسابقات القصة والمقال
    مسابقه حفظ القران الكريم .
  5. النشاط الفني :- يختص بتنظيم الأنشطة الفنية للطلاب بهدف إبراز مواهبهم وصقل إبداعاتهم الفنية وذلك بتنظيم مسابقات فنيه في كافه المجالات المتنوعة .
    (نون تشكيليه – مسرح –كورال – موسيقى) إقامه ندوات ومسابقات أهمها ( المهرجان المسرحي/ النحت/ أشغال فنيه/ مسابقات الغناء والعزف- والرسم ).
  6. لجنه الأسر الطلابية :- تختص بتشجيع وتكوين الأسر الطلابية والتنسيق فيما بينهما لبث روح التعاون بين الطلاب وتقوم الأسر بتشجيع الأنشطة الطلابية (رياضي- جواله-ثقافي- فني- رحلات ) .
  7. النشاط العلمي والتكنولوجي :- يختص بعقد الندوات والمحاضرات العلمية بهدف تنميه القدرات العلمية ونشر المعرفة إنتاجا وتطبيقا من خلال دعم الطلاب ذوى العقول المبدعة –اكتشاف المهارات والمواهب العلمية / المشاركة في المعارض والمسابقات العلمية المشاركة في المعارض والمسابقات العلمية تنميه القدرة على التواصل وتبادل الأفكار بين الطلاب والجامعة ونشر الثقافة العلمية ورفع المستوى العلمي .
  8. لجنه رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة :- تختص تلك اللجنة الأنشطة الخاصة بالطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة سواء كانت ثقافيه / اجتماعيه / رياضيه/ الخ وذلك لتشجيع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة على ممارسه الأنشطة المختلفة .

ثانيا :- صندوق التكافل الاجتماعي :- يهدف الصندوق بمساعده الطلاب الغير قادرين بصور مختلفة وتقديم الخدمات لهم والعمل على حل المشاكل التي تحول بينهم وبين استمرارهم في الدراسة بشكل جيد من خلال تقديم أوجه المساعدة لهم

وذلك على النحو التالي :-
   1- سداد الرسوم الدراسية .
   2- سداد جزء من المقررات الإلكترونية ( الكتاب الإلكتروني ) .
   3- تقديم كافه الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الطالب والتي تساعده على استمرار دراسته دون صعوبات .
كيفيه الاستفادة من خدمات الصندوق :-
      1- يقوم الطالب بسحب استمارة بحث اجتماعي من قسم رعاية الطلاب .
      2- يتم استياء كافه البيانات بالاستمارة ( بيانات الطالب / شئون الطلاب / بيانات عن الأسرة/ بيان الحيازة الزراعية / مفردات مرتب ولى الأمر ) .
      3- يقوم الطالب بملاء نموذج الرغبات المرفق في الاستمارة لاختيار أوليه المساعدة من ( رسوم دراسية/ كتب دراسية ) .
      4- تقدم الأوراق الى المشرف الاجتماعي بقسم رعاية الطلاب
اتحاد الطلاب
تعد الاتحادات الطلابية هي التنظيمات الشرعية الوحيدة لطلاب الجامعة التي تتولى تمثيلهم أمام الجهات المعنية وتنظيم ممارسه كافه الأنشطة .
يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها ويصدر قرار من السيد الأستاذ/ رئيس الجامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات .

الهيكل التنظيمي لرعاية الطلاب :-

السيدة/ منى عبد الهادي                     مدير عام رعاية الطلاب   والمشرف العام بقسم رعاية الطلاب

السيد/ إبراهيم الشحات السويسي               أخصائي نشاط رياضي أول  مشرف على اللجنة الرياضية والأسر الطلابية

السيد/هشام رفعت عبد الخالق                      أخصائي نشاط رياضي ثاني  مشرف على اللجنة الرياضية /الجوالة/اللجنة الاجتماعية

السيد/ احمد إبراهيم محمود                       أخصائي نشاط رياضي ثاني  مشرف على اللجنة الرياضية /الجوالة/العلمية/والمتابعة العامة

السيدة/ شيماء عديل احمد                  سكرتارية القسم /مشرفه على اللجنة الاجتماعية واللجنة الفنية

السيد/  محمد محمود عبد العزيز   أخصائي اجتماعي ثالث مشرف  على اللجنة الاجتماعية /الثقافية/ الفنية


إنجازات رعاية الشباب

الأنشطة الطلابية

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

جامعه المنصوره كليه الحاسبات و المعلومات - شارع الجمهوريه - المنصوره - مصر

  2203274 (50) 20+

  2203275 (50) 20+

  cscidean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
2314852

زيارات اليوم

67